الرسالة للشروحات الرسالة للشروحات
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

المتجر الالكتروني ببساطة هو عبارة عن منصة لبيع وشراء المنتجات او الخدمات او المعلومات عبر شبكة الانترنت وقد لوحظ في الآونة الاخيرة إزدياد المتاجر الالكترونية علي الصعيد العربي والدولي نظرا للإقبال الهائل من الناس عليها, لكن مع ذلك لا نكاد نري الناجح منها علي الصعيد العربي إلا القليل، وقد يرجع ذلك إلي عدة أسباب أهمها الفنية المتعلقة بالتطوير وجودة الخدمة والتسويق، أو المادية المتعلقة بالتمويل, والمتجر الالكتروني ببساطة هو عبارة عن كتالوغ به منتجات معينة بمواصفات معينة, وللمتجر الالكتروني أساسيات لابد من توافرها مع العامل الهام جدا الذي غالبا ما يكون من أكبر عوامل نجاح المتاجر الالكترونية الا وهو التواصل مع العملاء ومعرفة مدي رضاهم عن منتجاتك والإسراع إلي حل المشكلات الطارئة ويعرف ذلك بخدمة مابعد الشراء.

– الاركان الاساسية التي لابد من توافرها لإنشاء متجر إلكتروني

أولا: وجود وسيلة شحن آمنة وسريعة.
ثانيا: وجود طريقة دفع آمنة, ويمكن معرفة كيفية وضع طريقة دفع آمنة من مقالة كيف تستقبل مدفوعات العملاء علي موقعك، وفي بعض المتاجر العربية توجد خدمة تعرف بالدفع عند الإستلام ويمكن أن تتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وأشهرها علي المستوي العربي شركة ارامكس، حيث يقوم مندوب الشركة بتسليم البضائع للمشتري وتحصيل المبلغ المطلوب منه.
ثالثا: وجود سياسات واضحة وصارمة في ما يتعلق بالخصوصية, المنتجات المرتجعة, المدة التي يقبل خلالها الموقع رد البضائع، وسياسة حماية المشتري التي قل ما نجدها علي موقع عربي.
رابعا: وجود نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تماما مثل شراء نظام الأمان ضد الفيروسات (أهم الشركات العالمية لبيع تلك الأنظمة مذكورة لاحقا).
خامسا: وجود نظام تخزين محكم, لأن المنتجات بغض النظر عن مواد تصنيعها يمكن ان تتلف في حالة التخزين الخاطئ، وهذا يعد خسارة لصاحب العمل.
سادسا: وجود خدمة دعم للتواصل مع المشترين وتكون أحيانا عبارة عن نظام دردشة وهي اسرع في التواصل من المكالمات الهاتفية أو البريد الالكتروني.
هذه هي الاركان الاهم في بناء المتاجر الالكترونية, ولابد ان تكون محكمة قبل البدء في التسويق، وللإشارة هناك إقبال متزايد من المستخدمين العرب في الآونة الاخيرة علي الشراء عبر المتاجر الإلكترونية، والكثير ممن نعرف كانت لهم تجربة شراء واحدة (علي الأقل) عبر الانترنت.

– ماهي خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني؟

إنشاء المتجر الإلكتروني في حد ذاته ليس بالأمر الصعب، والأصعب هو تسويق هذا المتجر وكسب ثقة المتسوق، خاصة أن الثقة في عالمنا العربي لاسيما في الدول النامية منها تكاد تكون معدومة، وذلك نظرا لإنتشار الغش والإحتيال.
هناك طرق عدة لإنشاء متجر إلكتروني، منها الطرق اليسيرة بالنسبة لمن ليست لديهم الخبرة الكافية في إنشاء وتصميم المواقع، فهؤلاء بكل بساطة يمكنهم الذهاب إلي محرك بحث جوجل، ثم كتابة عبارة بحث مثلا ك’شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية في دولة …’ أو ‘شركات تصميم المواقع في دولة ….’ ثم يقوم بمراسلة الشركات ومشاهدة نماذج من تصاميمهم ومعرفة عروضهم، ثم يقومون بتصميم المتجر الإلكتروني كاملا يشمل وسائل الدفع – وسائل الشحن – وسائل الأمان العالمية الموثوقة.
أو يمكن إنشاء متجر إلكتروني تجريبي للمحاكاة مجانا ثم إذا أحببتم الإستمرار يمكن الدفع مقابل شراء النطاق والبرنامج كاملا، وذلك بواسطة المنصات الخاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية كمنصة Shopify أو BigCommerce وهي منصات أنشئت خصيصا لتوفر جميع مقومات المتجر الإلكتروني في مكان واحد لمن لايستطيعون إنشائها من الألف إلي الياء.
أما من توجد لديه المعرفة الكافية للعمل علي منصات شهيرة مثل WordPress  أو Magento التابع لإيباي، فتوجد قوالب ‘تجارة إلكترونية’ مجهزة ومتميزة منها المجاني ومنها المدفوع يمكن إيجادها دائما في قسم Ecommerce Themes، ويمكن لمن يجيد التصميم معرفة مثل تلك الأمور بسهولة. كذلك يمكن شراء أنظمة الأمان المعتمدة العالمية المعروفة بSSL من شركات مثل thawte.com  وverisign.com وهما الشركتين الأشهر في عالم أنظمة أمان الويب.
ثم لإضافة وسائل الدفع كما أسلفنا يمكن قرائة مقالة كيف تستقبل مدفوعات العملاء علي موقعك أو متجرك الإلكتروني.أما بالنسبة لوسائل الشحن فهي ليست بالأمر الصعب إنما تعتمد علي إختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الإقتصادية، والشركات التي يجب أخذها في الإعتبار والتواصل معها في أقرب مكتب محلي في بلدك هي أرامكس، فيديكس، دي إتش إل، ولهذه الشركات مكاتب في معظم بلادنا العربية تقريبا.
إنشاء متجر إلكتروني بالطبع يستغرق وقتا وجهدا ويحتاج إلي صبر وبعض التمويل، وإحكام الأركان الأساسية التي ذكرنا سيمكنكم من كسب ثقة المتسوق، ويبقي الجانب الهام وهو المتعلق بجودة المنتجات أو الخدمات التي يقدمها متجركم الإلكتروني، بمعني آخر جزء (إرضاء العملاء) وهذا في حد ذاته فن من أهم فنون التسويق المعروفة بكلمة العميل للعميل Word Of Mouth وتعتمد عليها كبري مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون وتعدها من أهم أسباب نجاحها.
كان هذا مالدينا ونتمني لكم النجاح في مشاريعكم وأعمالكم..ودمتم في أمان الله.
بقلم : أبوسندس الجزائري

بقلم : أبوسندس الجزائري

مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول التعلم والتعليم في مجال التقني .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

عن الموقع
موقع أدم المعلوماتية من إنشاء الشاب الجزائري أبوسندس 30 سنة هدفه إيصال جديد أخبار التقنية والحصرية لمتابعيه , ويسعى الموقع لطرح و نشر شروحات في جميع المواضيع المتعلقة بالبلوجر والقوالب واجدد الإضافات الجديدة وهذا هو إختصاص الموقع الأول , وهدفنا الأول والأخير هو إرضاء متابعينا لنكون متميزين دائما

زوار الموقع

زوار الموقع

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الرسالة للشروحات

2017